عن سانا أسلوبية الرواية العربية -- قراءة و إعداد محمد خالد الخضر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عن سانا أسلوبية الرواية العربية -- قراءة و إعداد محمد خالد الخضر

مُساهمة  Admin في الأحد فبراير 26, 2012 6:18 am


أسلوبية الرواية العربية كتاب جديد لـ سمر روحي الفيصل

ثقافة /
26 شباط , 2012 - 01:15 PM
--------------------------------------------------------------------------------


دمشق-سانا

يشرح الناقد سمر روحي الفيصل في كتابه "أسلوبية الرواية العربية" معاني الأسلوبية والمصطلحات المرتكزة عليها منذ أن وجدت الكتابة في تاريخ الإنسان العربي و بدأت تتبين من خلال اللغة العربية .

ويوضح الفيصل أن الأسلوب و الأسلوبية مصطلحان لغويان أدبيان لكل منهما مفهوم و تربط بينهما علاقة حميمة لا يمكن فصمها أو العمل على محدوديتها أو التقليل من أهميتها في الدراسات اللغوية والأدبية والنقدية .

ويؤكد الكاتب أن تاريخ الأسلوب طويل مغرق في القدم وينسب إلى أول من استعمل اللغة في التعبير عن أفكاره ومشاعره لكن تاريخ الأسلوبية حديث نشأ في القرن العشرين حين فكر الناقد والباحث في طريقة الكاتب في استعمال لغة التعبير في الأدب .

ويرى الفيصل أنه إذا كان الأسلوب صديقا للبلاغة ويعمل على تزيين النص في عيني المتلقي و سمعه ووجدانه فإن للأسلوبية نظريتين : الأولى في الشعر وهي تنظر إلى البلاغة في الشعر على أنها وسيلة لا غنى عنها والثانية في النثر وهي تنظر إلى البلاغة على أنها فرعية وليست وحيدة في صنع الجمال .

ويؤكد إذا كان مفهوم الأسلوب عاما يشمل العلم والأدب فإن مفهوم الأسلوبية فردي وخاص بالأدب يقبع في مكان وسط بين الدراسات الأدبية والنقدية وإذا كان لا أسلوبية دون أسلوب فإن حقيقة اللغة التاريخية تؤكد ذلك وتقول إن الأسلوب هو الأم التي ولدت الأسلوبية وأسستها كي تدور حول الاستعمال الفني للغة في الأدب وأن تبدو فريدة في كل نص نابعة من الامكانات اللغوية لمنشأ هذا النص وتتقيد بسنن اللغة العامة .

وذكر الكاتب أن النقاد حللوا العلاقة بين "الأسلوب والأسلوبية" و قدموا أراء مفيدة في مفهومات الاختيار والانزياح والإضافة ونبهوا إلى أن الأسلوبية منهج في قراءة النص الأدبي وفسروا الخصائص الأدائية للغة التعبير وما يرتبط بها من خصائص بنائية غير أن جهود الباحثين ارتكزت غالبا على انجازات الأسلوبية الغربية في حقل الشعر.

ويرد الكاتب على تساؤلات حول اختلاف الأسلوبية العربية عن الغربية تبعا لاختلاف اللغة وهل تختلف المعايير الأسلوبية إذا حللنا نصوصا نثرية طويلة مثل الرواية بدلا من النصوص القصيرة مثل الشعر والقصة حيث قسم الكاتب بحثه إلى فصلين في الأول قدم وجهة نظره في طبيعة الأسلوبية العربية النظرية ولغتها فتحدث عن البناء اللغوي للرواية العربية وناقش لغة التعبير وسعى إلى تحديد العلاقة بين أسلوب الراوي وأسلوبية الرواية وفسر التعددية الأسلوبية ووضح الموقف النقدي من البلاغية العربية أثناء التحليل اللغوي لأسلوبية النص الروائي وما يحيط بذلك من حديث عن نظام اللغة ونظام الأسلوب وعن أثر البناء الفني للرواية في أسلوبيتها بشكل تطبيقي.

و خصص الناقد الفصل الثاني لتحليل النصوص الروائية العربية ومحاولة فهم الأسلوب اللغوي في الرواية العربية في حقله التطبيقي مختزلا مجموعة الأساليب الروائية في سبعة أنواع فردية الأسلوب وتعدد الأساليب وأسلوبية الروائي وحداثة الأسلوب والأسلوب المرسل والأسلوب الرومانسي وبناء الأسلوب .

يذكر أن الكتاب من منشورات اتحاد الكتاب العرب ويقع في 255 صفحة من القطع الكبير.



Admin
Admin

المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 02/07/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alkhaled.yoo7.sy

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى